المنظومة الوطنية للمؤهلات
المنظومة الوطنية للمؤهلات
المنظومة الوطنية للمؤهلات في دولة الإمارات العربية المتحدة
تبنت العديد من الدول المتقدمة رفع كفاءة القوى العاملة كخطوة أساسية في تحقيق اقتصاد معرفي ورفع الإنتاجية متمثلة بجميع مسارات التعلم وذلك عبر انشاء واعتماد منظومة للمؤهلات التي تعد وسيلة لتمكين الأفراد من تنمية وتطوير مهاراتهم والحصول على فرص عمل أفضل في مجال العمل.
وفي هذا السياق، شددت رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة واستراتيجيتها العامة على أهمية اليد العاملة الماهرة والمتعلمة في تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
في أغسطس 2010، أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة المرسوم الاتحادي رقم 1 لسنة 2010 بإنشاء وتنظيم الهيئة الوطنية للمؤهلات. وحدد المرسوم ستة عشر (16) هدف واختصاص، بما في ذلك وضع استراتيجية وطنية شاملة وموحدة للمؤهلات التي تعتبر بمثابة مرجعية وطنية لمنظومة المؤهلات.
المنظومة الوطنية هي وسيلة لتحقيق تصنيف متناغم ومتسق للمؤهلات، فهي تتألف من عدة مستويات، يمثل فيها كل مستوى محصلة التعلم التي يتوجب على المتعلم تحقيقها بنجاح، ليتسنى له الحصول على مؤهل معين معترف به عند ذلك المستوى المحدد.
ماهي إدارة منظومة المؤهلات؟
إدارة المنظومة احدى الإدارات الفنية الرئيسية في الهيئة الوطنية للمؤهلات تشرف بشكل مباشر على تشغيل وتفعيل أنظمة وسياسات وإجراءات المنظومة الوطنية للمؤهلات بغية تحقيق الاستخدام الأمثل لها وضمان جودة مخرجات تطبيقاتها. وتضطلع الإدارة بتحقيق اهداف واختصاصات الهيئة المتصلة بمواضيع وشؤون التعليم المهني ، التقني والحرفي من خلال المواءمات الدولية والشراكات المحلية والدولية. حيث تعنى إدارة المنظومة بمتطلبات وآليات الاعتراف بالمؤهلات المهنية والحرفية الأجنبية وايضا إجراءات سياسة الاعتراف بالتعلم والخبرات السابقة.